ضرورة وإمكانية تطبيق نظام إدارة الجودة 2008: ISO 9001 في مؤسسات البحث والتطوير

  • د.أكرم ناصر مركز الدراسات والبحوث العلمية
الكلمات المفتاحية: البحث والتطوير, أنظمة إدارة الجودة, 9000 ISO, ISO 9001:2008

الملخص

لاتزال عملية تطبيق أنظمة إدارة الجودة في مؤسسات البحث والتطوير مسألة إشكالية ومفهوما غائما لدى الكثير من الباحثين في هذه المؤسسات والقائمين على إدارتها.

ترّكز الورقة على تحليل متطلبات تطبيق المواصفة القياسية الدولية 2008:9001 ISO ،ببنودها المختلفة، في مؤسسات البحث والتطوير و تدرس حاجة هذه المؤسسات، وعمليات البحث والتطوير فيها على وجه الخصوص، لتلبية هذه المتطلبات من أجل تقديم بحوث متماسكة وصحيحة ومتسقة تتطور باستمرار وتلبي حاجة الزبائن والأطراف الأخرى المعنية بالمؤسسة البحثية.

تكملة لعدد من البحوث التي تم تنفيذها مؤخرا في دول مختلفة في هذا المجال، تمت دراسة وجهات نظر بعض الباحثين السوريين؛ داخل سورية وفي الخارج، من متطلبات تطبيق المواصفة 2008:9001 ISO ،متطلبا  متطلبا.

خلصت الدراسة إلى أن الباحثين متفقون على أهمية وضرورة الالتزام بمتطلبات المواصفة، باستثناء نسبة ضئيلة اعترضت، أو لم تتفق على، الحاجة لتطبيق المتطلبات المتعلقة بالسياسة والأنظمة والقوانين التي تضعها المؤسسة وتلتزم بها، وتلك المتعلقة بالالتزام بالمنهجيات والممارسات الجيدة في العمل. وقد خلصت الدراسة أيضا الى أن تطبيق المتطلبات التي تم التوافق على أهميتها، وأن مؤسسات البحث والتطوير هي من أكثر المؤسسات حاجة لتطبيق المواصفة ISO 9001: 2008

تاريخ النشر
2019-12-03
القسم
محتويات العدد